فن و طريقة التعامل مع الزوج العصبي

فن و طريقة التعامل مع الزوج العصبي

فن و طريقة التعامل مع الزوج العصبي

كيفية التعامل مع الزوج اثناء غضبه؟؟؟

أولا...يجب ان تعرفي نفسيته جيدا وتراعيهااذ لا تتحدثي معه في وقت يكون فيه مستفزًا أو غاضبًا أو متعبًا أو حزينًا.

ثانيا... لاحظي تعابير وجهه وافهميها جيدًا، إذا شعرت أن ملامحه فيها غضب أو شدة، أو أنه يتنفس بسرعة، أو ينظر بشدة، أو يتلفت بقوة.. اعرفي أنه على وشك الانفجار في لحظة غضب، تجنبي الاحتكاك معه أو إثارة غضبه.

ثالثا... في حوارك معه.. كوني لبقة واحترميه. لا تستفزيه بالإصرار على رأي ما، أو معارضته بحدة، أو الاستهزاء به أو بكلامه.. بل اطرحي رأيك بلباقة واسأليه عن رأيه باحترام لأن الإنسان العصبي في حاجة للتقدير والاحترام وإذا أعطيته التقدير اللازم لن يثور عليك بإذن الله.


كيف تتعاملين مع زوجك عندما يثور في وجهك؟؟؟

في اللحظة التي يغضب فيها بشدة ويبدأ بالصراخ كوني هادئة ومتماسكة وقوية.. انتبهي فالتوتر، وكثرة الكلام والحركة، والبكاء، والضعف، والخوف.. كل هذه الأمور ستزيد من حدة غضبه وعصبيته. لا تقفي بخنوع وخوف وذل بل قفي أو اجلسي بثبات منتصبة القامة ولكن باحترام.ولا تنظري له بحدة، ولا تجعلي نظراتك تبدو بلا معنى وكأنك لا تهتمين به وبكلامه انظري إليه باهتمام لكن دون حدة و استمعي له جيدًا وأكدي له أنك تسمعينه، فأشد ما يمكن أن يثير غضبه أن يشعر أنك لا تسمعينه ولا تعرفين ماذا يقول. أشعريه أنك تتابعين كلامه وتفهمينه و أشعريه أنك تقدرين شعوره ولا تتجاهلينه. مثلاً عبارة: «لماذاانت غاضب؟!» أو «هذا لا يستحق الغضب» أو «هدئ أعصابك لا داعي لكل هذا!» هذه العبارات تشعره أنك لا تقدرين موقفه ولا تفهمين.. لذا فسيغضب أكثر!
لكن عبارة «فعلاً هذا الأمر يثير الغضب.. معك حق.. لكن بإذن الله لن يتكرر».. ستجعله يهدأ لأنه سيشعر أنك تقدرين شعوره. لا تناقشي ولا تتنازلي له بسرعة لتسكتيه.. بل أجلي النقاش لوقت لاحق بطريقة لبقة.. «نتفاهم بإذن الله فيما بعد»، «خلاص نشوف حل للموضوع»، «يصير خير بإذن الله».. لأن الرضوخ والتنازل الدائم يجعلك تخسرين وتتألمين دائمًا..و احتسبي الأجر في صبرك عليه تلك الساعة، وتذكري أنه شخص أشبه بالمريض وأن هذه الساعة ستمر وتنتهي بإذن الله.


ماذا تفعلين بعد انتهاء ساعة الغضب؟؟؟

خليه يشعر بأنك متألمة ومتأثرة وحزينة بصمت، لكن دون أن تعاقبيه أو تشعريه بالبغض، حاولي أن تظهر عليك إمارات الحزن والألم.بعض الزوجات يتعرضن لنوبات الصراخ والغضب من أزواجهن ويتألمن بشدة، لكنهن يعدن للتعامل مع أزواجهن بشكل عادي!! فلا يشعر الزوج بأنها تألمت أو تأثرت!
وبعض الزوجات يقمن بعقاب الزوج بعدم التحدث معه أو مقاطعته مما يدفع بالزوج للعناد وافتعال المشاكل معها أكثر!! وهذا خطأ عامليه بشكل جيد بل أكثر من رااااااااائع، لكن أشعريه بأنك حزينة ومنكسرة.. اذا استطعت تطبيق هذه الفكرة بنجاح فستكون النتيجة جيدة اي عامليه جيدا و بود وحب مع ذلك اجعليه يحس انك جزينة نوعا ما هذا سيجعله يشعر بالندم.إذا استطعت أن تتحاوري معه بهدوء فيما بعد، فتحدثي معه عن هذا الموضوع وعن أثره على حياتكما.. أشعريه بأنك تحبينه وأنك تودين لو تكون حياتكما أسعد، لكن هذا الغضب يؤثر عليكما..ساعديه في علاج نفسه، أرشديه لطرق التحكم بالغضب التي أرشدنا لها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، مثل الوضوء وصلاة ركعتين والجلوس أو الاستلقاء وذكر الله، واشتري له أشرطة أو كتبًا تساعده على علاج نفسه بإذن الله.

‏هناك 5 تعليقات :

  1. karima23/2/12

    jamil jidan ya okhti allah inawrek

    ردحذف
  2. غير معرف18/11/12

    merci

    ردحذف
  3. غير معرف18/11/12

    merci 3la nasiha zwina

    ردحذف
  4. ana 3andi mochekila rajli bi zarba kaet3asab 3la a9al 7aja o 7ta ana 3asabia ga3ma kan sta7mlou o kan bda ntrawat m3ah 7ta kaedrabni o man ba3d kaendam 3lache dar m3aia hokak walakin ana kan b9a 7a9da 3lih ga3ma kanbri nsam7ou kae3asabni ana sabra bazaf sbart hadi 5 dial zwaj 3andi bant o wald m3ah lbant 3andha 4 snin o lwald 3andou daba 3am o malit bhal hoka 7it mani kan t3asab m3a lmachakil ali 3andi o kan choufo howa bhala ga3ma msawa9 la lia ola lwladi kaetla3 lia dam o howa kaegoul lia dima ana ga3ma khraht lik sabri o sbar sala malit 7iati walit kanfakar rir fi lhroub kanfak rir nhaz wladi o nzed ana kan3iche fi taliane o 8 snin ga3ma hbat lmaghrib bi sbab lmachakil dial lradma braet l7al 3afak a 5ti basma

    ردحذف
  5. Sabri osafi akhti machi 3lih 3la oladak

    ردحذف

التعليقات لن تظهر الا بموافقة ادارة موقع بسمة

 
Contact : Votre annonce sur 01Basma : adsbasma@gmail.com
Copyright © 2013.