طورطات و كيك

[طورطات و كيك][bsummary]

حلويات الصابلي

[حلويات الصابلي][twocolumns]

حلويات اللوز

[حلويات اللوز][bleft]

اروع ما في السلطات

[اروع ما في السلطات][bsummary]

العناية بالجسم والبشرة

[العناية بالبشرة و الجسم][bleft]

العناية بالشعر

[العناية بالشعر][bleft]

الاجهاض المتكرر أسبابه وتشخيصه وعلاجه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




الاجهاض المتكرر أسبابه وتشخيصه وعلاجه 


الاجهاض المتكرر أسبابه وتشخيصه وعلاجه 

ان الفرحة التي تشعر بها المرأة عند سماع خبر حملها لا تساويها اية فرحة سوى فرحة رؤية هذا الطفل الذي كبر في احشائها وانتظرت ولادته بفارغ الصبر، لذلك فان فقدان الحمل يعتبر صدمة كبيرة على الحامل خاصة اذا تكرر، واليوم معنا الدكتور محمد هشام استشاري امراض النساء والتوليد ليكلمنا

عن الاجهاض المتكرر، وعن اسبابه ووسائل التشخيص وسبل العلاج المختلفة. واول سؤال هو التالي

ما اسباب الاجهاض المتكرر؟
ـ قبل ان اتحدث عن الاسباب اود اولا ان اعرف ما هو الاجهاض المتكرر، الاجهاض المتكرر لفظ يطلق فقط على الاجهاض الذي يحدث على الاقل ثلاث مرات متتالية وتلقائيا. وللاجهاض المتكرر اسباب عديدة وهي اما اسباب وراثية او اسباب خاصة بالبيئة او اسباب هرمونية او اسباب تشريحية (خلقية) او اسباب ناتجة عن العدوى او زيادة تجلط الدم او اسباب مناعية.
ما الاسباب الوراثية؟
ـ الاسباب الوراثية من اهم اسباب الاجهاض المتكرر، ويتميز هذا النوع بان الاجهاض عادة يظهر مبكرا في خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل وفي بعض الاحوال يظهر الاجهاض في خلال الايام الاولى بعد انقطاع الدورة فلا تستطيع السيدة معرفة ما اذا كانت تعاني من اجهاض او تأخر بسيط بالدورة الشهرية.
والمقصود بالاسباب الوراثية انه عند تكون الجنين يكون هناك عيب في التركيبة الوراثية كأن يكون هناك خلل في عدد الصبغات الوراثية (الكروموسومات) او في تركيبها وهذا العيب يقضي على الجنين مبكرا. ويحدث ذلك في 3-8% من حالات الاجهاض بصفة عامة.
ما المقصود بالخلل الوراثي؟
ـ عادة ما يكون المصدر هو الاب او الام فالبرغم من تمتع كل منهما بصحة جيدة وعدم وجود مشاكل صحية الا ان كلا منهما او احدهما يحمل صبغة وراثية بها خلل كامن وعندما ينتقل الى الجنين من خلال البويضة او الحيوان المنوي يكون تأثيره مختلفا في الجنين حيث يؤدي الى توقف النمو.
ولكن في بعض الاحيان يكون الخلل غير موجود لدى الاب او الام ولكنه يحدث عرضا اثناء تلقيح البويضة وتكون الجنين.
كيف يتم تشخيض هذه الحالات؟
ـ يستطيع الطبيب اجراء فحص للصبغات الوراثية لدى الاب والام لمعرفة مدى امكانية نقلهما لصبغة وراثية معيبة. والاهم من ذلك هو فحص نتائج الاجهاض حيث يمكن التأكد من وجود السبب الوراثي في الجنين الذي لم يكتمل بسهولة مما يؤكد التشخيص.
هل هناك علاج؟
ـ لا يوجد علاج يمكنه تغيير الصبغة الوراثية لدى الانسان فهذا امر نحن نولد به ولكن عن طريق التقنيات الجديدة يمكن اجراء عملية تلقيح مجهري باستخدام البويضات والحيوانات المنوية الخاصة بالاب والام، وبعد التلقيح خارج الجسم يتم اخذ عينة من كل بويضة ملقحة وفحصها، فاذا كانت سليمة يتم اعادتها مرة اخرى للجسم واذا كانت غير سليمة يتم استبعادها وبهذا تزيد فرصة الحمل ونحن نطبق هذه التقنية منذ عدة سنوات واثبتت نجاحا كبيرا.
هذا بالنسبة للأسباب الوراثية، ما هي اذا الاسباب البيئية؟
ـ ان البيئة المحيطة بالحامل لها تأثير مباشر على صحة الجنين، وهناك عادات سيئة تؤثر تأثيرا سلبيا على الحمل وتؤدي الى حدوث الاجهاض المتكرر، ومن اهم هذه العادات التدخين، ويعتمد هذا التأثير على عدد السجائر التي تدخنها المرأة في اليوم فكلما زادت الكمية زاد الخطر، وكذلك عندما يكون زوجها مدخنا، حيث تتعرض هي الى التدخين اللا ارادي وتستنشق سموم السجائر.
بالاضافة الى ذلك فان التعرض لبعض المواد الكيميائية كالمبيدات قد يؤدي الى حدوث الاجهاض.
لقد سمعنا منذ سنوات عن داء القطط وكيف يؤدي الى حدوث اجهاض متكرر،
 فهل هذا هو ما تقصدونه بالعدوى؟
ـ فعلا لقد ظهرت ضجة منذ عدة سنوات حول ميكروب التوكسوبلازما او ما يسمى بداء القطط والذي تتم فيه العدوى بطفيل التوسكوبلازما عند التعرض الى القطط او بسبب اكل منتجات الطيور غير المطهية جيدا، مثل اللحوم الباردة او البيض ولكن الدراسات اثبتت ان اهمية العدوى هنا تكون فقط عند تكرار حدوث العدوى في بداية الحمل، ويتم التشخيص عن طريق البحث عن الاجسام المضادة ضد الميكروب ويتم العلاج عن طريق اعطاء عقار يقضي على هذا الطفيل ويمكن اعطاء هذا العقار اثناء الحمل حيث انه ليس هناك خطر على الام او الجنين.
هل هناك عدوى اخرى تؤدي الى حدوث اجهاض متكرر؟
ـ نعم، من اسباب العدوى الاخرى والتي تؤدي الى حدوث الاجهاض التعرض لعدوى حادة بفيروس الهربس او فيروس سيتوميجالو او فيروس الحصبة الالماني، ويتم البحث عن الاجسام المضادة لهذه الفيروسات مع الاجسام المضادة للتوكسوبلازما من خلال فحص الدم.
وهناك ايضا ميكروبات مهبلية اثبتت الدراسات انها من اسباب الاجهاض المتكرر وعند تشخيص وجود الميكروب بعمل مسحة من المهبل، يجب اعطاء المريضة المضاد الحيوي المناسب والذي يؤدي الى علاج الاجهاض المتكرر في هذه الحالات.
وما الاسباب الهرمونية؟ وما العلاج في مثل هذه الحالات؟
ـ من الاسباب الهرمونية الشائعة نسبيا في بلادنا والتي تؤدي الى حدوث اجهاض متكرر هو مرض تعدد تكيس المبايض وذلك بسبب تخصيب بويضة غير سليمة وبالتالي تكوين جنين غير سليم فيحدث اجهاض متكرر، وهناك ايضا قلة البروجسترون وهو الهرمون المثبت للحمل في اول عشرة اسابيع وقبل تكوين المشيمة، وقلة هذا الهرمون تؤدي الى الاجهاض المتكرر. وكذلك الخلل بالغدة الدرقية والذي يؤدي الى قلة نسبة الهرمون الدرقي.
وعلاج الحالات المختلفة يعتمد اولا على التشخيص السليم بعمل تحاليل دم لمعرفة نسب الهرمونات المختلفة والعلاج يعتمد بالطبع على السبب المباشر وراء حدوث الاجهاض.
ما معنى اسباب تشريحية او خلقية؟
ـ من اجل حدوث حمل سليم يجب وجود تجويف رحمي سليم والاسباب التشريحية تعني وجود تشويه بتجويف الرحم ينتج عنه حدوث الاجهاض المتكرر، وهذا التشويه قد يحدث نتيجة وجود عيوب خلقية بالرحم مثل وجود حاجز يقسم التجويف الرحمي او في حالات وجود ورم ليفي داخل تجويف الرحم، وهناك حالات اقل شيوعا وهي عندما يكون هناك التصاقات داخل تجويف الرحم.
وتشخيص كل الحالات السابقة يتم عن طريق عمل الاشعة بالموجات فوق الصوتية، خاصة المجسمة (ثلاثية الابعاد) والتي تعتبر ثورة طبية في وسائل التشخيص حيث تظهر الرحم من كل الجهات وتعطي صورة مجسمة له وعلاج هذه الحالات يكون عادة باستخدام المنظار الرحمي الجراحي.
هناك مرض اخر تشريحي قد يؤدي الى حدوث الاجهاض المتكرر وهو اتساع عنق الرحم وفي معظم الحالات يكون هذا عيبا خلقيا في عنق الرحم، ولكن قد ينتج عندما يحدث قطع بعنق الرحم اذا سبق للمريضة التعرض لولادة متعسرة، ويتم التشخيص عن طريق عمل الموجات فوق الصوتية اثناء الحمل وقياس قطر عنق الرحم واذا ثبت انه واسع يتم عمل عملية تطويق لعنق الرحم والتي يجب تكرارها مع كل حمل.
لقد ذكرتم ان زيادة تجلط الدم من اسباب الاجهاض المتكرر كيف يكون ذلك وما العلاج؟
ـ يعتمد الجنين في حياته اثناء وجوده داخل الرحم على الام والتي تمده من خلال الاوعية الدموية بالمشيمة بما يحتاجه من غذاء واكسجين وغير ذلك، بعض السيدات يعانين من سهولة تجلط الدم بهذه الاوعية الدموية الهامة مما يؤخر نمو الجنين وينتهي الامر بالاجهاض.
وعندما يكتشف الطبيب هذا السبب فإنه ينصح الزوجة بتناول انواع معينة من الادوية والتي تسهل دخول الدم وتساعد على اكتمال الحمل.
ما الاسباب المناعية؟ وهل لها علاج؟
ـ قد يكون الجهاز المناعي هو سبب حدوث اجهاض متكرر اما عن طريق انتاج اجسام مضادة تهاجم خلايا الاوردة الدموية لدى الام او عن طريق عدم تكوين اجسام مانعة تمنع مهاجمة جهاز المرأة المناعي لجنينها.
وفي الحالة الاولى تؤدي هذه الاجسام المضادة الى زيادة تجلط الدم وانسداد اوردة المشيمة فيحدث الاجهاض المتكرر في الشهور الوسطى من الحمل وعلاج هذه الحالات يكون باعطاء المريضة اسبيرين وهيبارين (عقار يذيب الجلطات) طوال فترة الحمل، كما يمكن اعطاؤها الكورتيزون ايضا حتى تقل انتاج هذه الاجسام المضادة.
اما الحالة الثانية فتحدث عندما يكون الوالدان لديهما نفس فصيلة الانسجة والتي تحدث بكثرة عندما يكونا اقارب. وعلاج هذه الحالات من احدث وسائل العلاج والذي يطلق عليه العلاج المناعي ويكون عن طريق حث الجهاز المناعي للام على تكوين هذه الاجسام المانعة عن طريق حقن كرات دم بيضاء من زوجها لها على فترات متتالية، او عن طريق اعطاء المريضة جرعات متتالية من الاجسام المناعية.
 لقد تكلمنا عن اسباب وسبل علاج الاجهاض المتكرر،

 واخيرا نود ان نسأل عن وسائل التشخيص المختلفة؟
ـ بما ان الاجهاض المتكرر له اسباب عديدة فالوصول للتشخيص السليم يحتم اجراء اختبارات عديدة، ويبدأ التشخيص باخذ تاريخ مفصل من المريضة عن كل مرة اجهاض سبقت ثم يتم فحص المريضة اكلينيكيا وعمل مسحة من المهبل ثم فحص بالموجات فوق الصوتية خاصة ثلاثية الابعاد، وعمل اشعة بالصبغة وعمل منظار رحمي اذا استدعى الامر.
كما يتم عمل تحاليل عديدة لقياس نسب الهرمونات والاجسام المضادة ونسبة التجلط بالدم وتحليل الكروموزومات.



هناك 22 تعليقًا:

  1. sidi ifni27/5/11

    chkran bazaf 3la had ma3lomat li3taha doctor brit nsawlo 3la asbab wafat ganin fi rahim 3omr dyalo 7 chohor chkran bazaf

    ردحذف
  2. latifa nasir18/7/11

    salam 3afak akhti basma rani daba chahrin bach dart lkortaj lah9ach 3andi haml kaygole lih molir ila kant 3andak chi fikra 3afakom sa3deni brit nken tana om 3omri 23 sana whada awal 7aml liya wana mzawja daba 3am kqatliya tbiba li mtab3a 3andha ani man7mal man daba l3amayn 3afak jawbini lah yhafdak

    ردحذف
  3. fati de larache28/7/11

    salam okhti basma.chokran 3ala lmawdou3 lmofid jiddan.3andi wa7d tasaol 3afak ?bghit n3raf wach momkin lmra tkoun 7amla wakha tjiha dawra chahriya?anajatni had l2ayam a3rad l7aml dokha o ta9ya alam flma3da .....walakin lbar7 jatni ddawra chahriya walakin machi mjahda kif dima; fa bghit n3raf wach i7timal nkoun 7amla wakha haka?3afak jawbini b sor3a wa chokran

    ردحذف
  4. samira22/1/12

    salam 3likum ana 3andi 22 ans u jahet 2 marrat f chhar lewel u mankunt kan3raf wach ijhad aw ghir dawra u ma3raftch sabab u mchit 3and tbiba u kat9ul li ma3andi walo bghit ne3raf achno huwa l mochkil chokran besef

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/4/16

      Salam orti jata ana bhalak 2 marat wana da lijhad oma3rafch sabab mazal bhal 3da chahriya lokan matarrach 3liya dawra chahriya manashabch bali hamla ga3

      حذف
  5. manal28/1/12

    سلام اختي بسمة كنتمني من الله انك تساعدني الى كان شي حل مرتين اينا كنحمل في المبيض حتى طرطق ليا واحد بقا عندي غير واحد اماحملتش مزال مع انه باقي التاني

    ردحذف
  6. غير معرف28/3/12

    Salamo 3alikom,3afak akhti basma jibna mawdo3 3la lwilada lmobakira,ana khti katefta7la lwalda 3la 6 mois,fel7mala lewla weldat 3la 6 chhor 9al semana wmatetla lbnita,wtanya kadalek tfet7atla lwalda fnefs lwa9t walakin 9atla tbiba teb9a 3la dahra na3sa 7ta dkhol fchahra wel7amdolah weldet daba bnita,hayda m3a l akhawat in chae lah,nawal min titouan

    ردحذف
  7. غير معرف10/4/12

    salam

    ردحذف
  8. casablanca zineb20/6/12

    salam 3alikom 3afak a khti basma ana mzewja daba 7 mois.ba9i ma7meltch m3a ana les regles katjini kola chher f nefs la date

    ردحذف
  9. غير معرف31/7/12

    merci 3la had nas2ih bzzzzaf

    ردحذف
  10. غير معرف31/7/12

    merci bzzzzzzzaf 3la had nas2ih

    ردحذف
  11. غير معرف28/9/12

    شكرا بزاف اختي بسمة على هد المعلومات

    ردحذف
  12. غير معرف28/9/12

    شكرا بزاف اختي بسمة على هد المعلومات

    ردحذف
  13. غير معرف5/3/13

    salam o3ilakom walakin rah lijhad sabab dyalo machi ghir lfrha rah hta bsbab sihr mrat khoya dart lijhad 3 dlmrat omn b3d 3rfat bli sihr howa sabab olaywf9 jami3 lazwaj way3tihom doriya saliha

    ردحذف
  14. غير معرف29/3/13

    لا يؤخر الله أمرا الا لخير ولا يحرمك الله أمراالا لخير ولا ينزل عليك بلاءالا لخير فلاتحزن ان الله لا يأتي الا بالخير

    ردحذف
  15. جديجة29/3/13

    لا تعبدو الله ليعطي بل أعبدوه ليرظى فإدا رظى أدهشكم بعطائه

    ردحذف
  16. khadija31/3/13

    إقرأ أختي الرقية لتفادي العقم والإسقاط بإدن الله:
    لا إله إلا الله العظيم الحليم, لا إله إلا الله رب العرش العظيم, لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض, ورب العرش الكريم.
    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاثا
    أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
    أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده, ومن همزات الشياطين وأن يحضرون
    أعوذ بكلمات الله التامة, من كل شيطان وهامة, ومن كل عين لامة.
    أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر, من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماء, ومن شر ما يعرج فيها, ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها, ومن شر فتن الليل والنهار, ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن

    ردحذف
  17. غير معرف11/12/13

    salam

    ردحذف
  18. غير معرف7/1/14

    ana achkorekom ala almaloma

    ردحذف
  19. غير معرف14/5/14

    allah la y7rem ayi okht oslima mina douriya.

    ردحذف
  20. allah yrzakom ou ya3tikom yali titmanon

    ردحذف
  21. غير معرف3/4/15

    Lhamdou lah li kayen bas ye5amou FINA wa machakena ana lyoum feket janini xe 3emrou 7 asbi3e malgré ase3eb haja mais lhamdou lah

    ردحذف